السؤال الأول : (20 علامة)
أجب "بنعم" أو "لا" عن العبارات الآتية، وضع رمز الإجابة الصحيحة في الجدول المخصص لذلك في نهاية السؤال.
1 . تعتبر طريقة خدمة الفرد الطريقة الأم في الخدمة الاجتماعية لأنها تتعامل مع الفرد والأسرة.
2 . تتطلب خدمة الفرد توفر مهارات وقدرات خاصة عند الأخصائي الاجتماعي في تعامله مع الجوانب الخاصة في شخصية العميل.
3 . لا يمكن اعتماد الأسرة كمصدر للمعلومات عن العميل لأن تقييمها ومعلوماتها غير موضوعية وعاطفية ومنحازة.
4 . إن القدرة على التشخيص مسألة موروثة وتعتمد بصورة أساسية على الفراسة، وبالتالي ليس هناك من تأثيرات للتجربة أو المعرفة أو التدريب على هذه القدرة.
5 . كل طرق الخدمة الاجتماعية تحتاج لوجود علاقة مهنية.
6 . إن مجتمع الحاجة أو مجتمع المشكلة هو وحدة العمل الأساسية لطريقة تنظيم المجتمع.
7 . إن تنظيم المجتمع مستوى منفصل تماماً عن تنمية المجتمع.
8 . ليس بالضرورة أن تنسجم أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية مع العملية التربوية.
9 . من أهداف برنامج الإصلاح الفردي إجراء تعديل كلي أو نسبي في شخصية الحدث وظروفه البيئية.
10. تتعامل الطريقة السلوكية مع السلوك المرغوب فيها ولا تتعامل مع السلوك غير المرغوب فيها.
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
السؤال الثاني : (15 علامة)
أ- يتطلب تطبيق مبدأ التفاعل الوجداني المتزن توافر مجموعة من العناصر، أذكرها؟
1- أن يتصف الأخصائي بما يسمى بالشفافية الحسية .
2- أن يعمل الأخصائي على تفسير الأحاسيس التي يشعر بها العميل بطريقة تبين معناها الحقيقي .
3- أن يظهر الأخصائي استجابات مناسبة نحو مشاعر العميل في ضوء تفسيره لها .
ب- ما هي الجوانب التي يركز عليها التشخيص في خدمة الفرد ؟ (15 علامة)
1- شخصية العميل من حيث جوانب القوة والضعف ومدى ارتباطها بالمشكلة .
2- الظروف البيئية التي يعيشها العميل ومدى ارتباطها بالمشكلة .
3- العوامل المباشرة التي ساهمت في إحداث المشكلة .
4- العوامل غير المباشرة التي كان لها تأثير في إحداث المشكلة .
ج- ما هي الأهداف الأساسية لطريقة تنظيم المجتمع حسبما أوردها دون هامDunham (10 علامات)
1- مواجهة الاحتياجات العامة والإبقاء على الموائمة بين الاحتياجات والإمكانيات في المجتمع .
2- مساعدة الناس على المساهمة الفاعلة في مواجهة مشكلاتهم .
3- إحداث التغيير الاجتماعي المقصود في المجتمع وفي علاقة الجماعات مع بعضها البعض .
السؤال الثالث : (20 علامة)
بيّن دور وواجبات الأخصائي الاجتماعي في المدرسة ؟
1- اكتشاف الحالات المتصلة بالجوانب النفسية أو السلوكية أو الاجتماعية أو الاقتصادية .
2- تسجيل البيانات والملاحظات التي يرى بأنها على جانب كبير من الأهمية .
3- تعزيز العلاقة بين المدرسة والبيئة .
4- استثمار الموارد والإمكانيات الموجودة في البيئة لخدمة أهداف المدرسة .
5- تأسيس الجماعات المدرسية والإشراف عليها .
6- تنظيم العلاقة بين المدرسة ومجالس الآباء وعقد اجتماعات دورية لهم .
7- تولي أمانة سر مجالس الآباء ومجلس النشاط المدرسي .
8- القيام بعملية التوجيه الفردي والجماعي للطلبة .
السؤال الرابع : ( 20 علامة)
عدّد طرق التغلب على صعوبات ممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية في البلدان العربية ؟
1- توافر سياسة اجتماعية على مستوى المجتمعات المحلية لكل مجتمع عربي .
2- تشكيل الهيئات والجمعيات المهنية للعاملين الاجتماعيين لتساهم بشكل فاعل وملموس في الدفاع عن المهنة والمهنيين .
3- توسيع قاعدة الاعتماد على البحوث والدراسات الميدانية .
4- توسيع مجالات عمل الخدمة الاجتماعية لتشمل مناحي الحياة الإنسانية كافة .
5- العناية بأساليب إعداد وتدريب الأخصائيين الاجتماعيين وطرقها .
6- تعديل اتجاهات الناس نحو مهنة الخدمة الاجتماعية ومجالات وأساليب عملها .
أجب "بنعم" أو "لا" عن العبارات الآتية، وضع رمز الإجابة الصحيحة في الجدول المخصص لذلك في نهاية السؤال.
1 . تعتبر طريقة خدمة الفرد الطريقة الأم في الخدمة الاجتماعية لأنها تتعامل مع الفرد والأسرة.
2 . تتطلب خدمة الفرد توفر مهارات وقدرات خاصة عند الأخصائي الاجتماعي في تعامله مع الجوانب الخاصة في شخصية العميل.
3 . لا يمكن اعتماد الأسرة كمصدر للمعلومات عن العميل لأن تقييمها ومعلوماتها غير موضوعية وعاطفية ومنحازة.
4 . إن القدرة على التشخيص مسألة موروثة وتعتمد بصورة أساسية على الفراسة، وبالتالي ليس هناك من تأثيرات للتجربة أو المعرفة أو التدريب على هذه القدرة.
5 . كل طرق الخدمة الاجتماعية تحتاج لوجود علاقة مهنية.
6 . إن مجتمع الحاجة أو مجتمع المشكلة هو وحدة العمل الأساسية لطريقة تنظيم المجتمع.
7 . إن تنظيم المجتمع مستوى منفصل تماماً عن تنمية المجتمع.
8 . ليس بالضرورة أن تنسجم أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية مع العملية التربوية.
9 . من أهداف برنامج الإصلاح الفردي إجراء تعديل كلي أو نسبي في شخصية الحدث وظروفه البيئية.
10. تتعامل الطريقة السلوكية مع السلوك المرغوب فيها ولا تتعامل مع السلوك غير المرغوب فيها.
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
السؤال الثاني : (15 علامة)
أ- يتطلب تطبيق مبدأ التفاعل الوجداني المتزن توافر مجموعة من العناصر، أذكرها؟
1- أن يتصف الأخصائي بما يسمى بالشفافية الحسية .
2- أن يعمل الأخصائي على تفسير الأحاسيس التي يشعر بها العميل بطريقة تبين معناها الحقيقي .
3- أن يظهر الأخصائي استجابات مناسبة نحو مشاعر العميل في ضوء تفسيره لها .
ب- ما هي الجوانب التي يركز عليها التشخيص في خدمة الفرد ؟ (15 علامة)
1- شخصية العميل من حيث جوانب القوة والضعف ومدى ارتباطها بالمشكلة .
2- الظروف البيئية التي يعيشها العميل ومدى ارتباطها بالمشكلة .
3- العوامل المباشرة التي ساهمت في إحداث المشكلة .
4- العوامل غير المباشرة التي كان لها تأثير في إحداث المشكلة .
ج- ما هي الأهداف الأساسية لطريقة تنظيم المجتمع حسبما أوردها دون هامDunham (10 علامات)
1- مواجهة الاحتياجات العامة والإبقاء على الموائمة بين الاحتياجات والإمكانيات في المجتمع .
2- مساعدة الناس على المساهمة الفاعلة في مواجهة مشكلاتهم .
3- إحداث التغيير الاجتماعي المقصود في المجتمع وفي علاقة الجماعات مع بعضها البعض .
السؤال الثالث : (20 علامة)
بيّن دور وواجبات الأخصائي الاجتماعي في المدرسة ؟
1- اكتشاف الحالات المتصلة بالجوانب النفسية أو السلوكية أو الاجتماعية أو الاقتصادية .
2- تسجيل البيانات والملاحظات التي يرى بأنها على جانب كبير من الأهمية .
3- تعزيز العلاقة بين المدرسة والبيئة .
4- استثمار الموارد والإمكانيات الموجودة في البيئة لخدمة أهداف المدرسة .
5- تأسيس الجماعات المدرسية والإشراف عليها .
6- تنظيم العلاقة بين المدرسة ومجالس الآباء وعقد اجتماعات دورية لهم .
7- تولي أمانة سر مجالس الآباء ومجلس النشاط المدرسي .
8- القيام بعملية التوجيه الفردي والجماعي للطلبة .
السؤال الرابع : ( 20 علامة)
عدّد طرق التغلب على صعوبات ممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية في البلدان العربية ؟
1- توافر سياسة اجتماعية على مستوى المجتمعات المحلية لكل مجتمع عربي .
2- تشكيل الهيئات والجمعيات المهنية للعاملين الاجتماعيين لتساهم بشكل فاعل وملموس في الدفاع عن المهنة والمهنيين .
3- توسيع قاعدة الاعتماد على البحوث والدراسات الميدانية .
4- توسيع مجالات عمل الخدمة الاجتماعية لتشمل مناحي الحياة الإنسانية كافة .
5- العناية بأساليب إعداد وتدريب الأخصائيين الاجتماعيين وطرقها .
6- تعديل اتجاهات الناس نحو مهنة الخدمة الاجتماعية ومجالات وأساليب عملها .