السؤال الاول :ضع دائرة حول رمز الاجابة الصحيحة
1 واحده مما يلي ليست من الأساليب التي تستخدمها جامعة القدس المفتوحة لتوفير التغذية الراجعة للدارسين
أ توفير اجابات نموذجية للتدريبات ب استخدام الرسومات التوضيحية في توضيح بعض المفاهيم ج تقديم خلاصات تساعد الدارس على استجماع المادة د الملاحظات التي يضعها المشرفون على التعيينات
2 حينما يشعر الدارس أن المادة التي يدرسها عديمة الترابط ويعوزها التسلسل المنطقي يفضل دراستها باستخدام أسلوب
أ الخرائط العقلية ب الكلمات المفتاحية ج الاسلوب الخطي د أسلوب الفقرات
3 من خصائص المقالة الجيدة:
أ تراعي الدقة اللغوية ب تركز على موضوع أساسي محدد ج توثق كافة المصادر د كل ما ذكر صحيح
4 النظام الحاسوبي الذي يوفر ابدالا من الاهداف تعين الدارس في انتقائه لمواد التعليم هو:
أ التعليم بمساعدة الحاسوب ب التعليم المتلفز ج التعليم المدار بالحاسوب د لا شيء مما ذكر
5 القراءة التحليلية الناقدة من متطلبات الدراسة :
أ الحفظ ب المتفحصة ج المتصفحة د الفهم والاستيعاب
6 من وظائف المنحنى التكاملي متعدد الوسائط :
أ تحقيق الاهداف التعليمية ب دمج الوسائط المباشرة وغير المباشرة ج التنوع في طريقة عرض الماده د كل ما ذكر
7 اذا كانت المادة على درجه عاليه من الصعوبه نتيجة تداخل وتشابه المفاهيم داخلها نستخدم جدول تلخيص:
أ المراجعة ب المقارنة ج التركيز د اسلوب المخطط العام
8 من الارشادات الهامة التي يجب اتباعها اثناء تأدية الامتحان:
أ استخدام معينات التذكر ب استخدام قادحات الذاكره ج استثمار الوقت في الدراسة الفعاله
د النظر بشمولية لموضوع الدراسة
9 يقصد بمفهوم التعليم الذاتي :
أ عملية تعليمية تكون فيها المبادرة للمعلم ب عمليه تعلميه المبادره ج عمليه تعلميه يكون فيها الدراس محور العملية التعليمية د 2+3 كلاهما صحيح
10 من شروط التدوين الفعال :
أ التركيز ب التنظيم ج التذكير د الفهم والاستيعاب
11 يلزم الدارس في جامعة القدس المفتوحة لدراسة مساق الرياضيات بواقع 3 ساعة معتمده دراسه خاصة :
أ 9 ساعات ب 6 ساعات ج 3 ساعات د 12 ساعة
12 يلزم الدارس ساعات تحضير لدراسة الجانب العملي لمساق الكيمياء بواقع 2 ساعة في جامعة القدس المفتوحة:
أ 4 ساعات ب 2 ساعة ج 1 ساعة د 3ساعات
13 جدول التلخيص الذي يقدم أ كبر قدر من الافكار المهمة للدارس هو:
أ المراجعة ب المقارنة ج المركزة د المكثف
14 من سلبيات الدراسة القائمة على الحفظ والاستذكار :
أ نسيان المعلومات بشكل سريع ب تنمية روح النقد ج زيادة التحصيل د استثارة الدافعية
15 من اشكال التقويم الغيري في جامعة القدس المفتوحة :
أ التدريبات ب اسئلة التقويم الذاتي ج الانشطة والاجابات النموذجية د الحلقات الدراسية
السؤال الثاني:ضع اشارة صح أو اشارة خطأ امام ما يلي
1 التعلم عن بعد هو تعلم منظم يقصد بذلك انه محكوم بأسس وأنظمة ولم يترك للعفوية
2 وظيفة المعلم في التعليم عن بعد شرح المادة التعليمية كاملة من خلال اللقاءات الارشاديه
3 يعتبر التعلم عن بعد شكلا من أشكال التعلم بالمراسلة
4 تعتبر المؤتمرات التلفزيونية من الوسائط المباشرة في نظام التعلم عن بعد
5 من آليات التعلم الذاتي تنظيم الوقت
6 القراءة التي تشتمل على جميع أنواع القراءات هي القراءة الدراسية
7 الدارس عن بعد يحتاج ساعات دراسة خاصة ضعف ساعات الدراسة الخاصة للدارس المقيم
8 يقصد بالدافعية الطاقة الداخلية التي تحرك سلوك الفرد وتوجهه لتحقيق غاية معينة
9 ربط الدارس في تعلمه الخبرات السابقة بالخبرات الجديدة يشير الى أن تعلمه ذو معنى
10 يفضل في استنتاجات البحث اضافة معلومات جديدة من قبل الباحث
11 تؤدي الممارسة المركزة الى فهم المادة واستيعابها بدرجة اكبر من الممارسة الموزعة
12 كلما كبر حجم المعلومات المدونة قلت نسبة التذكر والاستدعاء للمعلومات من قبل الدارس
13 احدى الطرق الفعالة في القراءة استخدام الدراس لارادته في التركيز والتذكر
14 ما يميز النظرية الجشطالتية تنميتها للتفكير الابداعي لدى المتعلم
15 يشترك تقرير البحث والمقالة في بناء نتائجهما على الملاحظات الشخصية البحتة للباحث
السؤال الثالث : اكتب اسم المصطلح المناسب لكل فقرة من الفقرات التالية :
1........ عملية تعليمية يكون فيها الدارس محور النشاط التعليمي
2........ يعمل على دمج الوسائط المباشرة والغير مباشرة بغرض تحقيق الاهداف
3........ يتحدد بعدد المقررات الدراسة التي سجلها الدارس وعدد الساعات والانشطة الاضافية
4........ القوة الداخلية الدافعة والمحركة للسلوك
5...... يسمح فيها للكاتب بكتابة كل ما يخطر على باله من افكار دون التفات الى نوعية الأفكار أو الأخطاء الاملائية
6....... مبدأ يساعد على تحويل المادة من الذاكرة المؤقتة الي الذاكرة الدائمة
7..... الألفة التي تنشأ بين الدارس ومكان الدراسة بحيث يصبح المكان دافعا للدراسة
السؤال الرابع : أجب عن الأسئلة التالية
1 اذكر مسوغات التعليم عن بعد
2 اكتب خمسة أهداف انطلقت جامعة القدس المفتوحة لتحقيقها
3 حدد القواعد الاساسية في تدوين الملاحظات
4 تعتمد جامعة القدس المفتوحة نمطي تقويم من حيث من يقوم بعملية التقويم وضحهما
السؤال الخامس : أجب عن الاسئلة التالية
1 أذكر أسس العبيء الدراسي للدارس
2 أذكر الخطوات الرئيسية لكتابة المقالة
بتوفيق يارب
1 واحده مما يلي ليست من الأساليب التي تستخدمها جامعة القدس المفتوحة لتوفير التغذية الراجعة للدارسين
أ توفير اجابات نموذجية للتدريبات ب استخدام الرسومات التوضيحية في توضيح بعض المفاهيم ج تقديم خلاصات تساعد الدارس على استجماع المادة د الملاحظات التي يضعها المشرفون على التعيينات
2 حينما يشعر الدارس أن المادة التي يدرسها عديمة الترابط ويعوزها التسلسل المنطقي يفضل دراستها باستخدام أسلوب
أ الخرائط العقلية ب الكلمات المفتاحية ج الاسلوب الخطي د أسلوب الفقرات
3 من خصائص المقالة الجيدة:
أ تراعي الدقة اللغوية ب تركز على موضوع أساسي محدد ج توثق كافة المصادر د كل ما ذكر صحيح
4 النظام الحاسوبي الذي يوفر ابدالا من الاهداف تعين الدارس في انتقائه لمواد التعليم هو:
أ التعليم بمساعدة الحاسوب ب التعليم المتلفز ج التعليم المدار بالحاسوب د لا شيء مما ذكر
5 القراءة التحليلية الناقدة من متطلبات الدراسة :
أ الحفظ ب المتفحصة ج المتصفحة د الفهم والاستيعاب
6 من وظائف المنحنى التكاملي متعدد الوسائط :
أ تحقيق الاهداف التعليمية ب دمج الوسائط المباشرة وغير المباشرة ج التنوع في طريقة عرض الماده د كل ما ذكر
7 اذا كانت المادة على درجه عاليه من الصعوبه نتيجة تداخل وتشابه المفاهيم داخلها نستخدم جدول تلخيص:
أ المراجعة ب المقارنة ج التركيز د اسلوب المخطط العام
8 من الارشادات الهامة التي يجب اتباعها اثناء تأدية الامتحان:
أ استخدام معينات التذكر ب استخدام قادحات الذاكره ج استثمار الوقت في الدراسة الفعاله
د النظر بشمولية لموضوع الدراسة
9 يقصد بمفهوم التعليم الذاتي :
أ عملية تعليمية تكون فيها المبادرة للمعلم ب عمليه تعلميه المبادره ج عمليه تعلميه يكون فيها الدراس محور العملية التعليمية د 2+3 كلاهما صحيح
10 من شروط التدوين الفعال :
أ التركيز ب التنظيم ج التذكير د الفهم والاستيعاب
11 يلزم الدارس في جامعة القدس المفتوحة لدراسة مساق الرياضيات بواقع 3 ساعة معتمده دراسه خاصة :
أ 9 ساعات ب 6 ساعات ج 3 ساعات د 12 ساعة
12 يلزم الدارس ساعات تحضير لدراسة الجانب العملي لمساق الكيمياء بواقع 2 ساعة في جامعة القدس المفتوحة:
أ 4 ساعات ب 2 ساعة ج 1 ساعة د 3ساعات
13 جدول التلخيص الذي يقدم أ كبر قدر من الافكار المهمة للدارس هو:
أ المراجعة ب المقارنة ج المركزة د المكثف
14 من سلبيات الدراسة القائمة على الحفظ والاستذكار :
أ نسيان المعلومات بشكل سريع ب تنمية روح النقد ج زيادة التحصيل د استثارة الدافعية
15 من اشكال التقويم الغيري في جامعة القدس المفتوحة :
أ التدريبات ب اسئلة التقويم الذاتي ج الانشطة والاجابات النموذجية د الحلقات الدراسية
السؤال الثاني:ضع اشارة صح أو اشارة خطأ امام ما يلي
1 التعلم عن بعد هو تعلم منظم يقصد بذلك انه محكوم بأسس وأنظمة ولم يترك للعفوية
2 وظيفة المعلم في التعليم عن بعد شرح المادة التعليمية كاملة من خلال اللقاءات الارشاديه
3 يعتبر التعلم عن بعد شكلا من أشكال التعلم بالمراسلة
4 تعتبر المؤتمرات التلفزيونية من الوسائط المباشرة في نظام التعلم عن بعد
5 من آليات التعلم الذاتي تنظيم الوقت
6 القراءة التي تشتمل على جميع أنواع القراءات هي القراءة الدراسية
7 الدارس عن بعد يحتاج ساعات دراسة خاصة ضعف ساعات الدراسة الخاصة للدارس المقيم
8 يقصد بالدافعية الطاقة الداخلية التي تحرك سلوك الفرد وتوجهه لتحقيق غاية معينة
9 ربط الدارس في تعلمه الخبرات السابقة بالخبرات الجديدة يشير الى أن تعلمه ذو معنى
10 يفضل في استنتاجات البحث اضافة معلومات جديدة من قبل الباحث
11 تؤدي الممارسة المركزة الى فهم المادة واستيعابها بدرجة اكبر من الممارسة الموزعة
12 كلما كبر حجم المعلومات المدونة قلت نسبة التذكر والاستدعاء للمعلومات من قبل الدارس
13 احدى الطرق الفعالة في القراءة استخدام الدراس لارادته في التركيز والتذكر
14 ما يميز النظرية الجشطالتية تنميتها للتفكير الابداعي لدى المتعلم
15 يشترك تقرير البحث والمقالة في بناء نتائجهما على الملاحظات الشخصية البحتة للباحث
السؤال الثالث : اكتب اسم المصطلح المناسب لكل فقرة من الفقرات التالية :
1........ عملية تعليمية يكون فيها الدارس محور النشاط التعليمي
2........ يعمل على دمج الوسائط المباشرة والغير مباشرة بغرض تحقيق الاهداف
3........ يتحدد بعدد المقررات الدراسة التي سجلها الدارس وعدد الساعات والانشطة الاضافية
4........ القوة الداخلية الدافعة والمحركة للسلوك
5...... يسمح فيها للكاتب بكتابة كل ما يخطر على باله من افكار دون التفات الى نوعية الأفكار أو الأخطاء الاملائية
6....... مبدأ يساعد على تحويل المادة من الذاكرة المؤقتة الي الذاكرة الدائمة
7..... الألفة التي تنشأ بين الدارس ومكان الدراسة بحيث يصبح المكان دافعا للدراسة
السؤال الرابع : أجب عن الأسئلة التالية
1 اذكر مسوغات التعليم عن بعد
2 اكتب خمسة أهداف انطلقت جامعة القدس المفتوحة لتحقيقها
3 حدد القواعد الاساسية في تدوين الملاحظات
4 تعتمد جامعة القدس المفتوحة نمطي تقويم من حيث من يقوم بعملية التقويم وضحهما
السؤال الخامس : أجب عن الاسئلة التالية
1 أذكر أسس العبيء الدراسي للدارس
2 أذكر الخطوات الرئيسية لكتابة المقالة
بتوفيق يارب